قال مالك بن دينار : إذا تعلم العبد العلم ليعمل به كثر علمه ، وإذا تعلم لغير العمل زاده فجورا وتكبرا كتاب اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي ---- قال ابن تيمية : المطلوب من القرآن هو فهم معانيه والعمل به ، فإن لم تكن هذه همة حافظه لم يكن من أهل العلم والدين مجموع الفتاوى لابن تيمية : 23 / 55 ---- قال الفضيل : أهل السنة من عرف ما يدخل بطنـــه من حلال ---- قال ابن رجب معلقاً : وذلك لأن أكل الحلال من أعظم خصال السنة التي كان عليها النبي وأصحابه كتاب كشف الكربة في وصف أهل الغربة ---- قال ابن رجب : قلة الطعام توجب رقة القلب , وقوة الفهم , وانكسار النفس , وضعف الهوى والغضب جامع العلوم والحكم ---- وقال ابن القيم : فما استعين على التخلص من الشر بمثل البعد عن أسبابه عدة الصابرين/ 63 ---- وقال الثوري : من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يعصى الله السير 7 / 46 ---- قال ابن المبارك : من بخل بالعلم ابتلي بثلاث إما موت يذهب بعلمه ، وإما ينسى ، وإما يلزم السلطان فيذهب بعلمه السير 8 / 378 ---- قال الشافعي : العلم ما نفع ، ليس العلم ما حفظ تذكرة السامع والمتكلم / 11 ---- قال الثوري : ما بلغني عن رسول الله حديث قط إلا عملت به ولو مرة السير 13 / 279 ---- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : فكلما عمل الإنسان بعلمه زاده الله حفظاً وفهماً لعموم ( زادهم هدى ) ---- قال ابن القيم : لولا تقدير الذنب لهلك ابن آدم من العُجب الفوائد لابن القيم / 86 ---- قال الفضيل : شيئان تقسيان القلب : كثرة الأكل ، وكثرة الكلام ---- قال ابن تيمية : من تعلم العلم وعلمه لوجه كان صديقاً كتاب الاستقامة / 133 ---- قال الحسن البصري لما رأى قوماً يعصون الله : هانوا على الله فعصوه , ولو عزوا عليه لعصمهم . الورع لابن أبي الدنيا 1 / 96 ---- قال ابن القيم : الإيمان بالقدر والرضى به يذهب عن العبد الهم والغم . مدارج السالكين : 2 / 264 ---- قال الذهبي : قلَّ - والله - من رأيته مخلصاً في طلب العلم . السير : 7 / 167 ---- قال الذهبي : الصادق يقل من الكلام والأكل والنوم والمخالطة ، ويكثر الأوراد والتواضع وذكر الموت وقول : لا حول ولا قوة إلا بالله . السير : 14 / 534 ---- قال ابن تيمية : الصدقة من جنس القتال : فالجبان يرجف والشجاع يثبت مجموع الفتاوى 14 / 95 ---- قال ابن تيمية : المستكبر عن الحق يبتلى بالانقياد إلى الباطل مجموع الفتاوى 7 / 629 ---- قال ابن القيم : وما أكثر ما فات العبد من الكمال والفلاح بسبب زوجته وولده عدة الصابرين 102 ---- قال ابن القيم : فإنه كلما عظم المطلوب كثرت العوارض والموانع دونه طريق الهجرتين / 249 ---- وقال رحمه الله : إذا تأملت السبعة الذين يظلهم الله بظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله : لوجدت إنما نالوا ذلك الظل بمخالفة الهوى روضة المحبين / 485 ---- قال ابن تيمية : والناس في آخر الليل يكون في قلوبهم من التوجه والتقرب والرقة ما لا يوجد في غير ذلك الوقت ، وهذا مناسب لنزوله إلى سماء الدنيا مجموع الفتاوى / 5 / 130 ---- قال ابن حيان : أول العلم الإفادة ، وما رأيت أحداً قط بخل بالعلم إلا لم ينتفع بعلمه روضة العقلاء / 64 ---- قال الثعالبي : أجمع الحكماء أن من أحب شيئاً أكثر من ذكره تفسير الثعالبي : 1 / 420 ---- قال السعدي : الأمن من المخاوف من أكبر النعم الموجبة لشكر الله تفسير السعدي / 602 ---- قال الشافعي : ما شبعت منذ ستة عشرة سنة قال ابن جماعة : لأن الشبع سبب للبلادة التذكرةالسامع والمتكلم ---- قال أبو حازم : ليس للملوك صديق , ولا للحسود راحة , والنظر في العواقب تلقيح العقول السير : 6 / 97 ---- قال سفيان : إذا رأيت القارئ يلوذ بالسلطان فاعلم أنه لص ، وإذا رأيته يلوذ بالأغنياء فاعلم أنه مراء السير 12 / 65 ---- قال ابن المبارك : ما رأيت أحداً ارتفع مثل مالك ، ليس له كثير صلاة ولا صوم ؛ إلا أن تكون له سريرة السير 8 / 97 ---- قال ابن القيم : ومن أعظم نعم الله على العبد : أن يرفع له بين العالمين ذكره ، ويعلي له قدره الجواب الكافي 127 ---- قال ابن القيم : أربعة تجلب الرزق : قيام الليل ، وكثرة الاستغفار بالأسحار وتعاهد الصدقة ، وذكر الله أول النهار وآخره زاد المعاد 4 / 378 ---- قال السعدي : من وفق لكثرة الدعاء فليبشر بقرب الإجابة الفواكه الشهية 36 ---- قال ابن عثيمين : من أسباب الوقاية من الفتن صلاة الليل شرح البخاري مجلد / 9 ---- قال الثوري : ثلاثة من الصبر : أن لا تحدث بوجعك ، ولا بمصيبتك ولا تزكي نفسك تفسير ابن كثير 1 / 620 ---- قال ابن تيمية : فإن الإنسان إذا قرأ القرآن وتدبره ، كان ذلك من أقوى الأسباب المانعة له من الوقوع في المعاصي مجموع الفتاوى 20 / 123 ---- قال ابن الجوزي : إياك والتسويف ، فإنه من أعظم جنود إبليس صيد الخاطر ---- قال الشنقيطي : المتزوج الذي وعده الله بالغنى ؛ هو الذي يريد بتزويجه الإعانة على طاعة الله بغض البصر وحفظ الفرج أضواء البيان 6 / 243 ---- قال ابن تيمية : فإن اليأس يزيل الطمع ، فتضعف الإرادة فيضعف الحب الفتاوى 10 / 132 ---- قال ابن عبد البر : من طلب العلم لله ؛ فالقليل يكفيه إن شاء الله التمهيد 2 / 284 إسباغ الوضوء في شدة البرد من أعلى خصال الإيمان من استغنى بالله ؛ افتقر الناس إليه بهجة المجالس 239 قال ابن قدامة لا خير فيمن لا يغار المغني 7 / 301 ---- قال الشيخ ابن عثيمين اعلم علم إنسانٍ مجرب ؛ أنك إذا أكرهت نفسك على طاعة الله أحببت الطاعة وألفتها شرح رياض الصالحين 2 / 91 ---- قال ابن القيم وقد شاهد الناس عياناً ؛ أن من عاش بالمكر مات بالفقر إغاثة اللهفان 1 / 358 ---- قال الغزالي لا يزيدَ مالٌ من خيانة ، ولا ينقص من صدقة الإحياء 3 / 297 ---- قال ابن القيم لا حول ولا قوة إلا بالله لها تأثير عجيب في دفع الفقــــر الوابل الصيب : 106 ---- قال ابن قدامة : ينبغي لمن فقد المال أن يستعمل القناعة ، ولمن وجده أن يستعمل السخاء واصطناع المعروف ، فإن السخاء من أخلاق الأنبياء مختصر منهاج القاصدين : 3 / 68 ---- قال ابن تيمية : الحق كالذهب الخالص ، كلما امتحن ازداد جــــــــــــودة والباطل كالمغشوش المضيء ، إذا امتحـن ظهر فساده الجواب الصحيح 1 / 88 ---- قال ابن القيم وإذا اعتبرت لفساد الأولاد رأيت عامته من قبل الآباء تحفة المودود 401 ---- قال ابن تيمية كل من حدثته نفسه بذنب فكرهه ونفاه عن نفسه وترككه لله ازداد صلاحاً وبراً وتقوى الفتاوى 10 / 767 ---- قال أبو الدرداء من أكثر ذكر الموت ؛ قل فرحه , وقل حسده سير أعلام النبلاء 2 ---- قال مصعب بن الزبير التواضع مصائد الشرف أدب الدنيا والدين/ 298 ---- قال السعدي فإن المعاصي تفسد الأخلاق والأعمال والأرزاق كما أن الطاعات تصلح بها الأخلاق والأعمال والأرزاق وأحوال الدنيا والآخرة تفسير السعدي 318 ---- قال ابن القيم من كثرت همومه وغمومه فليكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله زاد المعاد 4 / 83 ---- |