عن عبد الله بن عباس قال : ( بينما رجل واقف بعرفة ، إذ وقع على راحلته فوقصته : فقال النبي : اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تحنطوه ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً ) رواه البخاري ومسلم
الفوائد :
1- أن من محظورات الإحرام تغطية الرأس .
2- أن من محظورات الإحرام الطيب لقوله ولا تحنطوه
3- الطيب لفظة عامة ، فكل ما سمي طيباً فهو محظور على المحرم .
4- السنة في تغسيل الميت أن يخلط مع الماء سدر .
5- أن المحرم يكفن في ثياب إحرامه . 6
- أن المحرم الميت يبعث ملبياً .
7- أن الحاج إذا مات محرماً لا يقضى عنه حجه . لأن النبي لم يأمر بقضاء حجه .
8- وجوب تغسيل الميت لقوله : اغسلوه .
9 - وجوب تكفين الميت لقوله : وكفنوه .
10- تحريم لبس المخيط على المحرم الحي والميت .
11- أن الميت غير الحاج يطيب .
12- أن الميت غير الحاج يغطى رأسه .
13- فضل من مات على طاعة الله .
14- فضل التلبية لقوله : يبعث ملبيا .
15- مشروعية التلبية بالحج .
16- وجود الحوادث في عهد رسول الله .
17- إثبات البعث لقوله : يبعث .
18- أن المحرم له تكفين كغيره من الأموات ، إلا أن له طريقة أخرى .
19- إثبات اسم من أسماء الآخرة وهو يوم القيامة .
20- الجزاء من جنس العمل ، فكما جاء ملبياً فإنه يبعث ملبياً .
21- أن الوقوف بعرفة من مشاعر الحج .
22- جواز الوقوف بعرفة واقفاً .
23- أن المرء يبعث على ما مات عليه .
24- علم من أعلام النبوة ، لقوله : ( فإنه يبعث ) .
25- الرجوع إلى أهل العلم فيما أشكل .
26- أن هذا الحكم مختص بالرجل دون المرأة .
27- أن المرء لا يدري بأي أرض يموت .
28- الشهادة لمن شهد له الرسول بحسن الخاتمة .
29- أن الواجب في تكفين الميت ثوب واحد .
30- أن الواجب في تغسيل الميت مرة واحدة .
31- يؤخذ من هذا الحديث تفسير لحديث : ( إنما الأعمال بالخواتيم ) .
32- أن من شرع في عمل صالح ثم مات أجري له أجره على نيته .
33- عدم الاجتهاد في حضرة النبي وإنما يرد الحكم إليه .
34- حرص الصحابة في نقل حجة رسول الله .
35- إثبات الوحي للرسول .
36- أن الرسول لا يعلم الغيب .
37- بقاء الإحرام بعد الموت وأنه لا ينقطع به .
38- أن الكفن مقدم على الميراث وعلى الديْن ، لأن الرسول أمر أن يكفن في ثوبيه ولم يسأل عن وارثه ولا عن دينه .
39- ستحباب الإســـــراع بتجهيز الميت إذا لم يمت فجأة .
40- أن المحرم لا يحرم عليه مباشرة الأشياء المنقيّة التي ليس فيها طيب .